About Me

My photo
I long for freedom, and when I get it, I don't know what I'm going to do with it, but I will surely be happy.

Blog Archive

My Blog List

Tuesday, March 22, 2011
So I love this post soooo much because seriously...my whole life I always.always wished I could just say I'm from Amman,but that doesn't seem to be the right answer to anyone!
Read this,from "Voices in My Head" blog:
http://www.ata-alqadi.com/2011/03/blog-post.html
أنا أرفض أن تتم نسبتي الى بلجيكا مهما كانت الأسباب، وهذه بعض الأدلة: أولاً أنا عربي ولا أتكلم الفرنسية، وثانيا لايوجد مدينة تدعى الخليل في بلجيكا، وثالثا أنا من مواليد عمان مما يعني أني أردني ومن يستطيع أن ينفي ذلك فليتفضل، ورابعاً أدفع الضرائب وأوظف المواطنين الأردنيين بغض النظر عن أصولهم وديانتهم، وخامساً أحد الأدلة على حبي للوطن اني لا أقوم برمي النفايات بالشارع لأني أعتبر كل بقعة فيه بيتي، وأخيراً أنا أشرف وأسمى من ان انسب لمكان صناعة أحذية منظمة التحرير في ستينات القرن الماضي!!

أتمنى ان نتخلص من العنصرية الهمجية اللتي "كلما دق الكوز بالجرة" يتم الاشارة اليك بأنك بلجيكي، أو تسمع كلمة "أهلاً بالجميع في الأردن" لماذا يتم الترحيب بي كأني غريب أو عابر سبيل؟ ولدت وعشت معظم حياتي في الأردن، أديت التحية للسلام الملكي طوال حياتي في طوابير الصباح أو في المؤتمرات أو غيرها، شاهدت بشوق زفاف جلالة الملك الذي كان اميراً آن ذاك في رغدان، وشاركت في احتفالات عودة جلالة الملك الحسين من رحلات الشفاء من المرض في ال 1992 وال 1999 وصدقوني لم  تكن لدي أدني فكرة ان هناك عنصرية بين آلاف الأشخاص من حولي الذين كانوا يصيحون بأعلى أصواتهم بكلمات الوفاء والولاء للوطن وقائد البلاد.

في أحد المرات ذهبت لأجدد دفتر خدمة العلم عندما كنت في الجامعة بنفسي، فكانت تجربة غنية وغريبة في نفس الوقت، أولاً يجب أن تذهب الى مكان يدعى أم الأسود، مكان بعيد جداً مواصلاته موجودة في بيادر وادي السير، ولاتوجد تسعيرة محددة لسيارات "السرفيس"،  وبما أني كنت طالباً أصرف على نفسي في ذلك الوقت، كلفتني هذه الرحلة ما يعادل مصروف الأسبوع بأكمله! وعندما وصلت المكان وهو عبارة عن مقر للقوات المسلحة، قمت بتعبئة الأوراق اللازمة واصطففت على الدور، وعندما حان دوري، أمسك الضابط بالاستمارة، ولم يقرأ سوى كلمة واحدة، وهي مكان ولادة الأب، وفي حالتي كانت "الخليل"، ووضع دائرة كبيرة عليها وبالخط الأحمر وقال لي: "على المتابعة والتفتيش"، ظننت أن هناك غرفة في المقر تابعة للمتابعة والتفتيش، فسألت أحد الأشخاص أين هي، فضحك وقال لي: "هاذي بالجبيهة"، صعقت عندما سمعت أن رحلة نصف اليوم كان لمجرد وضع "خط أحمر" على الورقة وارسالي الى الطرف الآخر من المدينة! وهذا يعني ضياع مصروف أسبوعين فقط مواصلات، ناهيك عن الوقت والدوام في الجامعة، ولكن كل ذلك لم يكن السبب الذي انتقص من مواطنتي وكرامتي، بل عندما كنت مغادرا واذا بالشخص الذي تلاني يقول للضابط: "أنا سلطي"، فقام الضابط بانهاء المعاملة خلال ثوان معدودة!

السؤال الذي راودني بعدها، لماذا لم أقل له أني "عماني"؟ لربما انتهت المعاملة خلال ثوان معدودات، ولكن هذا السؤال ضل يراودني لسنوات حتى قابلت أحد سائقي التكسي الذي تكرم علي بالإجابة عن هذا السؤال في الحوار التالي:
انا: مرحباً عل الصويفية بالله
السائق: ان شاء الله
بعد عدة دقائق صمت, السائق: بلا مؤاخذة الشب من وين؟
أنا: شو من وين! من عمان!
السائق: ابتتخوث؟! ما في حدا من عمان!! قصدي من وين اصلك، فرنسي، ايطالي، اسباني؟!
أنا (منزعج جدا) : أنا أصلي فلسطيني، من الخليل في الضفة.
السائق: آه، أهلاً وسهلاً بالجميع!

ببساطة، في اقل من خمس دقائق أجابني سائق التكسي على سؤال حيرني لسنين، والجواب بسيط، "ما في حدا أصله من عمان"، عمان مدينة حديثة بدأت العمارة فيها منذ ما يقارب المائة سنة، اي جيلين أو ثلاثة على الأكثر، فمن البديهي أن لا أحد تعود أصوله الى عمان، فاما انك من المدن الأخرى في شرق الأردن، أو بلجيكي (وهي الدولة الوحيدة اللتي لم يذكرها السائق) من غربه.

حرص والدي العزيز طوال حياتنا على عدم استحضار النعرة العنصرية في أي مناسبة كانت، بل لم أسمع منه كلمة واحدة تدل على وجود هذه النعرة في البلاد، فحتى بلغت الثامنة عشرة من العمر، لم اسمع بكلمة بلجيكي، أو أي نعت لأي شخص أو قبيلة أو عشيرة، كل ما كنت أعرفه، أني أردني من أصول فلسطينية، وهي معلومة لاتقدم ولاتؤخر، بل كانت فقط عبارة عن ابقاء الصلة بالوطن الضائع فلسطين وليس أكثر. ولكن عندما تبدأ بالاختلاط بالناس، ويبدأون بفرض تسميات جديدة عليك، وفي الكثير من الأحيان تخضع للتمييز بالمعاملة، فإن شعوراً غير طبيعي يسيطر عليك، وربما تصل بك الأفكار في أحد الأيام بأنك غير مرحب بك في وطنك، الذي لم تعرف غيره في حياتك!

صورة بشعة اعجز عن تخيل المستقبل اذا ما استمرت وسيطرت على شباب المستقبل، بل وأرفض تخيل أني في يوم من الأيام قد أصنف ضمن قائمة معينة كما كانت النازية تصنف الناس حسب ديانتهم وأصولهم، وأرغب أن يعيش اولادي في اردن المساواة والحرية، خال من الفساد والمحسوبية والعنصرية.

أتمنى أن لا أكون قد أطلت في ايصال الفكرة، وحما الله الأردن.

(تصحيح)
أشار أحد الأصدقاء (@) على تويتر أن هناك عائلات أصولها من عمان، تدعى ب "بلقاوية عمان" ومن هذه العائلات اللوزي والقطارنة والحديد والرقاد وغيرها من العائلات.

9 comments:

Dr. N said...

Wow, this really insightful. We all have been and still go through what he's been through. My question is; would the new generations how have been introduced to all sorts of ideas and been raised with a wide openness have that same racism that our generation went through?!

Whisper said...

لا تتخيلي كم مرّه سمعت هالجمله بحياتي :$

ما في حدا من عمان

كل ما نقول الجيل الجديد اوعى بننصدم بموقف بخلينا مقتنعين انّا عمرنا ما راح نخلص من هالتصنيفات وعمرنا ما حنخلص من التعنصر الغريب اللي بنعيش فيه

Rain said...

Nilly
I don't think the new generation gives a crap but if they do they'd say ana ordony w ana fls6eeny
yes it is THAT sad.

Whisper
حتى انا عبيت الهوم تاون في الفيسبوك نابلس
مع انو امي سلطية و عمري ما عشت بغير عمان
لما صحابي الامريكان يسألوني من وين انا بيستغربوا اني بقول من نابلس لأنه همه خلص اذا الواحد عاش بمكان بيصير منّه

هلأ صار في اميركان ييجوا يسألوني انتي اردنية ولا فلسطينية تخيلي!
O_0

Dr. N said...

When are we going to stop being so arrogant and conceited? ya3ni ana mo fahmeh, nas weldo o 3asho tool 3omorhom fe balad leish ma bye2daro y2olo enhom menno? hay ana 3eshet be america for 12 years, and don't have the passport yet, and never in those 12 years that I nor my husband how has the temporary 2 years jordanian passport have felt discremnated againest or that there is something that we can't do or get just because we originally are not americans...the worse yet to come, I can't give my children a jordanian passport because their dad has a temporary one..these subjects make me so mad :S

Rain said...

Wanna talk about unfair Nilly?
every time I have to renew my passport ana welly mitly I have to go tl el motaba3a wel tfteesh l2eno m3na haweiieh flsteneiieh w kart asfar
bte3rafy leh?3shan ndall no3tabar laj2een w ydallo ya5do floos min el wkalet '3ooth :)
tb bedek bil a5eer n2ool e7na ordonieen?y3ny OK ana b3tber 7ali ordoneiieh bs el mshkleh ino el ordon nafs.ha ma bte3taberny ordoneiieh!!
hada methal kteer z'3eer bs,hada '3air elly enty olteeh ino el mar2a ma bte2dar t3ty wladha el jenseiieh..
el ordon addamat kteer kteer w e7na ma konna 7ane2dar n3eesh bala hal d3m wel msa3adeh w lola inna a5dna el jenseiieh wella bendal msha3taleen bs e7na hl2 jeel jdeed...enwldna w 3eshna hoon..sorna minha w ma benfa3 ndall outsiders w yen2alelna ahla w sahla roo7o 3al motab3a wel tfteesh!

Dr. N said...

I completely understand. I grow up with no problems in that regard until it was time to go to the uni. then all that crap started to show. I feel it a lot worse now that my husband had the 2 years passport and I see all the pain and extra money that we put to renew the passports for him and the kids. Of course they refuse to give Zayna and Kareem a Jordanian passport because they were born in the US. You know, we got the GC here through my husband's research it's called "national interest waiver" because the government evaluated his work to be important and beneficial to the nation we became american citizens. When we left the US and came back to the ME, my husband tries to represent his work to the government in order to utilize his research and serve his country and get the same previlige that he got in the west, but la 7ayata leman tonadi...o bne7ki 3al altatawor wa tageer., well, I don't think so.
Discrimination is something built in them. they even say that here in Fayetteville, the jordanians families they also divide jordanian pals. and jordanians aslee....can you believe it!!

Sorry for the long response and the typos but this subject aggravates me :(

Rain said...

How unfortunate,you can never blame those who leave for a better life after all!

EvaLuna said...

سارة بتتذكري الدكتورة اليابانية اللي سألتني إذا أنا أردنية ولا فلسطينية؟ يابانية يا جماعة!!! يابانييييييييييييييييييييييية
http://128-mb.blogspot.com/2008/11/weird-question-of-midori-san-s.html

عندي 3 تعليقات على الموضوع:
1- بعرفش ليش و لا كيف في الغربة هاي النعرات بتتعمق ، لدرجة انو صحابنا الاسبان مصنفينا لمجموعتين أردنية أردنية و أردنية فلسطينية
2- في ناس ما عندها هاي النعرة و كوول كتير من هاي الناحية بس أبصر ليش صوتهم ما ببين
3- التأثير "الأردني" اللي بيمشي المعاملات ما بيشمل كل الأردنيين من أصل أردني ، يعني هذا تأثير يملكه البدوي و السلطي و الكركي .. بس خذيني على سبيل المثال: فلاحة من إربد من حمولة صغيرة لا بتهش و لا بتنش .. يعني لا بنفع حالي و لا بنفع اصدقائي البلاجكة لووووووول

Rain said...

LOL ah batzakar t7sheesh!
هدول الناس اللي بالنقطة التانية بتصور انهم بيعتبروا الموضوع سخيف لدرجة انهم ما بيناقشوه نهائيا
و عفكرة انا غالبا هيك بحس...مجرد الحكي عن الموضوع بيوسّخني

يا خسارة عاد كنت راكنة عليكي انتي غرغورة
Mi enchufe lal 3alam al a5ar :P